السبت

.. خصائص تكنولوجيا التعلم الالكتروني ..


 
 أولاَ: تكنولوجيا التعلم الالكتروني علم تعليم وتعلم .
      وعلم تكنولوجيا التعلم الالكتروني , هو فرع من شجرة المعارف والنظريات التربويه , يستمد مبادئ ونظرياته من هذه الشجرة . لذلك لايمكن لنا تعريف تكنولوجيا التعلم الالكتروني بعيداَ عن علم التربيه . وعلم التربيه مجال واسع يضم علم التعليم وعلم التعلم .

 ثانياَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني علم نظري تطبيقي .
      علم تكنولوجيا التعليم الالكتروني كأي علم آخر يسعى الى تحقيق ثلاثه اهداف رئيسه هي فهم الظاهره والتنبوؤ بها والتحكم فيها . وايضاَ تكنولوجيا التعليم الالكتروني لها قاعدتها العلميه والتكنولوجيه التي تقوم على اساسين هما : النظريات والبحوث والتطبيقات والممارسات . ان الحديث عن تكنولوجيا التعليم الالكتروني كعلم فقط غير صحيح ولايتفق مع طبيعته التطبيقيه , وكما ان الحديث عنه كتطبيق فقط غير صحيح ايضاَ لانه علم مستقل , انما يوجد تأثير وتأثر متبادل بينهما , فالنظريه تساعد في تقويم التطبيق والتطبيق يساعد في الحكم على النظريه .

 ثالثاَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني نظرية .
       ان النظريه في تكنولوجيا التعليم الالكتروني لاتقل اهميه عنه كتكنولوجيا وكنظام وكعمليه , لانه لايمكن ان نؤسس لاي تكنولوجيا تعليم بدون النظريه , والا ستكون مجرد ممارسات حرفيه لا علاقه لها بالعلم , وهذه الممارسات سرعان ماتزول مع التقدم التكنولوجي .

 رابعاَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني نظام تكنولوجي تعليمي .
        النظام او المنظومه هو بناء او كيان كلي شامل , مادي او تصوري , يتكون من مجموعه من المكونات والعناصر , مترابطه ومتفاعله مع بعضها البعض بشكل مستمر , تعمل معاَ في انسجام وتآلف كوحده وظيفيه واحده لتحقيق اهداف واحده ومحدده . والتعلم الالكتروني هو نظام تعليمي تكنولوجي كامل وكلي , يتكون من مكونات وعناصر فلسفيه وسياسيه وماديه وبشريه وتعليميه وتكنولوجيه وبرنامجيه واداريه , تعمل معاَ بشكل متكامل ومتفاعل ومتناسق , كوحده وظيفيه واحده في بيئات تعليميه الكترونيه لتحقيق اهداف تعليميه واحده ومحدده .

 خامساَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني عمليه تعليم .
         العمليه Process هي حاله من لنشاط التفاعلي الهادف بين مكونات النظام , تشمل على مجموعه منظمه من الاساليب والتفاعلات والعلاقات والانشظه والاجراءات المنهجيه المحدده , الموجهه نحو تحقيق اهداف معينه خلال فترة زمنيه محدده . وعمليه التعليم هي حاله تواصل دائم ونشاط مستمر بين المكونات الاساسيه للمنظومه (المتعلم,والمعلم,والمحتوى,والمصادر,والنظام,...) عن طريق التكنولوجيات الالكترونيه . وتتوقف فاعليه التعليم الالكتروني على تأسيس اتصال فاعل في اتجاهين بين هذه المكونات والتعليم عمليه , والعمليه هي جوهر أي تعليم وتعلم فلا تعليم او تعلم بدون عمليات , ولذلك فمفهوم العمليه لايمكن تجاهله ابداَ في التعلم الالكتروني .

 سادساَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني نظام الكتروني مبني على الكمبيوتر والشبكات الالكترونيه .
       التعلم الالكتروني يعني أنه يتم الوصول اليه , والدخول فيه , والتفاعل معه الكترونياَ , عن طريق تكنولوجيات التعليم الالكترونيه الرقميه , والوصول الالكتروني يعني أن المتعلم يصل الى النظام والمحتوى ومصادر التعلم , ويحصل على المعلومات والخدمات والتسهيلات الكترونياَ , كما يتفاعل مع الاستاذ والمحتوى والمصادر والمنسق الالكتروني وفريق الدعم والمسانده ومع المتعلمين الاخرين في مجتمعات الكترونيه وبيئات تعلم الكترونيه .

سابعاَ: تكنولوجيا التعليم الالكتروني نظام تعليمي مرن .
       تعد المرونه من الخصائص المميزة لتكنولوجيا التعليم الالكتروني , لانه ليس مغلفاَ بشكل صارم , كما هو الحال في التعليم في الفصول التقليديه , وليس مفتوحاَ بشكل صارم , كما هو الحال في التعلم المفتوح , ولكنه تعليم مرن ومفتوح جزئياَ .
 
 

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

اعجبني من خصائصه الخاصية رقم 7 التي تتحدث عن مرونة التعليم الالكتروني بكونه ليس مغلق بشكل صارم .

العنود الشمري(: يقول...

لخصائص تكنولوجيا التعليم اثر مهم في عملية التعليم والتعلم وكما ذكرت زميلتي شروق للمرونه دور مهم في التعليم الالكتروني بعيده كل البعد عن التعليم الصارم الذي ينفر التلاميذ من التعليم .

هـيــفـاء يقول...

يستطيع التعليم الإلكتروني بما يملكه من خصائص ومرونة أن يحسن العملية التعليمية ويحل الكثير

من المشكلات التي يعاني منها التعليم اليوم ، حيث يوفر المحتوى التعليمي للدارسين في أي وقت وفي

أي مكان عبر شبكة الإنترنت وبأشكال متعددة تتناسب مع اختلاف الظروف والقدرات ، ويمكّن من متابعة التعلم بصورة دقيقة