السبت

.. خصائص نظام تكنولوجيا التعليم الالكتروني ..


 
يمكن تحديد الخصائص التاليه , التي تميز نظام تكنولوجيا التعليم الالكتروني :
  • الشمول : بمعنى انه يشتمل على كل المكونات والعناصر التي يتكون منها النظام , والتي تسمى نظم فرعيه , وتعمل معاَ بشكل متكامل ومتفاعل لتحقيق اهداف النظام وهي التعلم , واي نظام الكتروني لايشتمل على هذه المكونات والعناصر لايعد نظاماَ تعليمياَ الكترونياَ .
  • الكلية : بمعنى ان هذه المكونات تعمل معاَ بشكل كلي في بيئه تعليميه تكنولوجيه الكترونيه , هي البيئه الداخليه للنظام وتنتج كلاَ والكل اكبر من مجموع اجزاءه , بمعنى ان ماينتجه النظام ككل اكبر مما تنتجه هذه العناصر , اذا عمل كل منها على حده بشكل مستقل عن النظام , وكما ان نظام التعليم الالكتروني هو كل متكامل ومتفاعل , يشتمل على كل هذه المكونات واكثر , كما ان هذه المكونات تتكامل مع بعضها البعض بحيث تنتج أثراَ يسمى أثر التكامل .
  • التفاعل والتأثير والاعتماد المتبادل : اذ تعمل مكونات النظام معاَ بشكل متكامل ومتفاعل ومتناسق مع بعضها البعض , في بيئه تعليميه الكترونيه , فكل مكون يؤثر في المكونات الاخرى ويتأثر بها ويعتمد عمل كل مكون على المكونات الاخرى,  ومخرجات كل مكون هي مدخلات لاخر .
  • الانفتاح على النظم الاخرى : نظام تكنولوجيا التعليم الالكتروني نظام مفتوح , يتفاعل مع النظم الاخرى التي تعمل معه في البيئه الخارجيه , فمنها يستمد مدخلاته واليها تذهب مخرجاته .
  • التطور والتكييف الذاتي : من خصائص النظام انه ديناميكي وغير ثابت , بمعنى انه يتطور ذاتياَ ولديه القدره على اعادة التوازن والضبط الذاتي , من خلال آلية الرجع , كي يتكيف مع الظروف الناتجه من تفاعله مع البيئه .
  • الغرضية : وتعني ان نظام تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني له أغراض تربويه واهداف تعليميه محدده , يصمم من اجلها النظام ويسعى الى تحقيقها في شكل مخرجات .
  • النمذجة والتمثيل البصري: حيث يمكن التعرف على النظام من خلال نماذج تعد لهذا الغرض , تسمى نماذج النظم System Models . والنموذج  هو تصور عقلي قد يأخذ شكل معادلة او رسم توضيحي او صورة ماديه او وصف يمثل موقفاَ , اما كما هو او كما ينبغي ان يكون .

    


هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

تعمل مكونات النظام الالكتروني بشكل متكامل ومتفاعل وهذا مايميز هذا النظام .

Unknown يقول...

يمكن أن نضيف أيضا أن التعلم الالكتروني يساعدة المدرس على تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة في غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب في الحال وفي نفس الحصة وتمكين المدرس من النقاش مع أي من مجموعات.

العنود الشمري(: يقول...

يعد نظام التعليم الألكتروني وسيله مهم فجعل التعليم اكثر متعه وتشويق وتنوع وفاعليه وهو يسهم في تحقيق مخرجات لضمان جودة التعليم .

هـيــفـاء يقول...

لكل علم خصائص تميزه عن غيره من العلوم وأهم مايميز التعلم الالكتروني

هوالتفاعل والتأثير والاعتماد المتبادل بين اجزاء بما يحقق التطور المنشود من عملية التعلم الالكتروني

Unknown يقول...

تتميز خصائص التعليم الألكتروني بالفاعلية والتجديد والتشويق شكرا لك