السبت

تكنولوجيا تربية أم تعليم أم تدريس أم تعلم الكتروني ؟


     
     
  • ان استخدام مصطلح تربية يعني جميع المواقف التربويه , الرسميه والغير رسميه , النظاميه وغير النظاميه , المضبوطه وغير المضبوطه . ولاننا في تكنولوجيا التعليم نشتغل بالتعليم النظامي الرسمي فان مصطلح التربيه غير مناسب .
  • انا استخدام مصطلح التعليم يهدف الى التأكيد على التعليم الرسمي النظامي المقصود والمضبوط , والعمليات والاجراءات والاحداث التعليميه , على اساس ان عملنا في تكنولوجيا التعليم ينصب اساساَ على تصميم هذه العمليات وتنفيذها .
  • اما استخدام مصطلح التدريس فيقتصر على المواقف التعليميه المباشره التي تقوم فيه المعلم بكافه الاجراءات التعليميه . ولاننا في تكنولوجيا التعليم لاتقتصر على ذلك , بل نهتم أيضاَ بتكنولوجيا التعليم القائمه على المصادر والتعلم الالكتروني والتعلم الفردي وعن بعد , فان مصطلح التدريس غير مناسب أبداَ لنا ولايستخدمه أبداَ متخصص في تكنولوجيا التعليم .
  • اما استخدام مصطلح التعلم فيهدف الى التأكيد على ان التعلم قد يحدث نتيجة لعمليات التربيه والتعليم والتدريس , ومن ثم فهو يشمل كل هذه العمليات , وان التعلم قد يحدث نتيجة لتعليم نظامي ورسمي ام غير نظامي وغير رسمي , وان التعلم هو المقياس الممكن والموضوعي لقياس نجاح عمليه التعليم , فنحن نحكم على التعليم من خلال قياس التعلم , وان التعلم الالكتروني هو الاسم الشائع والمعروف .
*** لذلك يمكن استخدام مصطلح تكنولوجيا التعليم الالكتروني على اساس ان عمل تكنولوجيا التعليم ينصب على تصميم التعليم ومصادره وعملياته المنظوره .
 
*** كما يمكن استخدام مصطلح التعلم الالكتروني للاسباب سالفة الذكر بهدف توسيع المجال ليشمل كل عمليات التربية والتعليم والتدريب , التي تحدث من خلال نظم التعلم الالكتروني المختلفه وان التعلم لابد ان تسبقه عمليات تعليم , والتأكيد على حدوث التعلم وان مصطلح التعلم الالكتروني هو الاكثر شيوعاَ واستخداماَ .

هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

التعلم الالكتروني بلا شك وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات.

العنود الشمري(: يقول...

التعليم الالكتروني وسيله مهم في رفع كفاءه وفاعلية العملية التعليميه ورفع مستوى تعلم الطلاب شكرا لك عزيزتي .

هـيــفـاء يقول...

جميل ماذكرتيه أختي ابتهال إن التعلم الالكتروني يشمل التربية والتدريس والتعليم

فهو بهذا المفهوم يحقق للعملية التعليمية مزيد من التفاعل وبتالي متعة التعلم وإثراء

المعرفة ومن ثم جودة المخرجات .

Unknown يقول...

التعلم الألكتروني لا يكاد ينفصل عن العملية التعليمية لارتباطه القوي بأساليبه واستراتيجياته وجميع ما يشمله التعليم لتحقيق المشاركة بشكل فعال.

jenkins يقول...

It is very important, thus you can check out the complete syllabus of UPTET 2018 exam from here. UPTET written exam has 2 papers. khakat.com has more information on khakat.