الأحد

.. الامكانيات المميزه للتعليم الالكتروني ..
E-Learing: Advantage and Possibilities





الامكانيات تعني مايملكه النظام من مقدرات , ومايستطيع فعله ويقدر على تقديمه . ويتميز التعليم الالكتروني بالكثير من الامكانيات والمميزات , التي تجعله نظاماَ فريداَ , وتمكنه من تحقيق الاهداف والنواتج السابقه بكفاءه وفاعليه , ويمكن بيان هذه الامكانيات والمميزات الحاديه عشر فيما يلي :

  • السعه غير المحدوده :
   يتميز التعليم الالكتروني بسعته العاليه , سواء أكان في القبول أم في البرامج والمقررات . فالتعليم الالكتروني فضاء الكتروني متسع Cyberspace , ليس له حدود في المكان او الزمان او عدد المتعلمين . اذ يمكنه الوصول لاي عدد من المتعلمين في أي مكان وفي نفس الوقت , دون عوائق ومشكلات . كما يتميز بسعته التخزينيه العاليه Storage Capacity , لتحميل البرامج والمقررات .

  • الاتاحه وسرعه الوصول على المصادر Availability and Accessibility :
يتيح التعليم الالكتروني امكانيه الاتاحه والوصول السريع الى المحتوى والمصادر طول الوقت , ويمكن للمتعلمين اختيار الوقت المناسب لهم والعمل فيه . وبالتالي يبتعد الطلاب عن القلق والاحباط الذي يصيبهم فب الحصول على هذه المواد من المكتبه , التي قد تكون مغلقه او ان الكتب معاره , او غير مسموح اعارتها او تصويرها او غير ذلك .

  • توفير مصادر تعلم عديده :
ليس للتعليم الالكتروني حدود في تعدد مصادر التعلم الالكترونيه وتنوعها , فكل الخيارات والامكانيات متاحه , كتب ومواد الكترونيه مكتوبه ومصادر مسموعه ومرسومه ومصوره وفيديو ورسوم متحركه , العاب ومحاكاة وتجارب عمليه وزيارات ميدانيه الكترونيه ومعارض ومتاحف الكترونيه , ونظم وسائط متعدده وفائقه وقواعد بيانات وموسوعات ودوائر معارف ومواقع ويب . كل ذلك ممكن في التعليم الالكتروني دون قيد او شرط .

  • توفير بيئات تعلم تفاعليه Interactive Environments :
توفير التعليم الالكتروني بيئات تفاعليه , يتفاعل فيها المتعلمون مع المحتوى والمصادر والمواد التعليميه الالكترونيه , ومع المعلم ومع بعضهم البعض , سواء أكانت بيئات تعلم الكترونيه مبنيه على الكمبيوتر , أم مبنيه على الشبكات الالكترونيه والويب , بما في ذلك الانترنت/الخط , تشمل :
الفصول الافتراضيه , المعامل الافتراضيه , دراسات الحاله , عروض البيانات العمليه , الفيديو المتدفق , المحاكاة ولعب الادوار , مجموعات المناقشه , البريد الالكتروني , لوحات الاخبار , التدريب والتوجيه الفردي .

  • توفير فرص افضل للاتصالات والتفاعلات التعليميه :
التعلم عمليه تفاعل اجتماعي , يتفاعل فيها المتعلم مع النظام وواجهة التفاعل والمعلم والمحتوى والمصادر والزملاء . ومن خلال هذا التفاعل يحصل المتعلم على تعلمه , وكلما زاد التفاعل زاد التعلم . والتعليم الالكتروني يوفر فرصاَ أفضل لكل أنواع الاتصالات والتفاعلات التعليميه المتبادله , في أي وقت ومن أي مكان , متزامن أم غير متزامن , باستخدام نظم بيئات وأدوات تكنولوجيا عديده , تشمل الفصول الافتراضيه ولوحات المناقشه والمنتديات والمحادثه والبريد الالكتروني .

  • استخدام نماذج ونظريات واستراتيجيات وأساليب تعليم غير تقليديه :
التعليم الالكتروني لايقتصر على مجرد توصيل المحتوى الالكتروني, ولا استراتيجيات وطرائق العرض , كما هو الحال في التعليم التقليدي , وانما يقوم على اساس استخدام نماذج ونظريات واستراتيجيات واساليب تعليم وتعلم غير تقليديه , مثل النظريات المعرفيه البنائيه والاجتماعيه , مثل الفردي والتعلم بالاكتشاف والبحث والتقصي والتعليم في مجموعات صغيره والمناقشات في منتديات المناقشه والفصول الافتراضيه . ان وظيفة المعلم في التعليم الالكتروني تتحول من الناقل والملقن , الى الموجه والميسر Facilitator والمنسق Moderator بل والمشارك أيضاَ .

  • تقديم التوجيه والدعم والمساعده :
في التعليم الالكتروني لايترك المتعلم وحده , يواجه هذا الكم الغزير من المعلومات المتاحه , انما يقدم له التوجيه والدعم والمساعده المناسبه وفي الوقت المناسب . حيث يوفر فرصاَ عديده لتوجيه المتعلم وعمليات التعليم , ودعم عمليات الاتصال والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين وبين المتعلمين .

  • التحديث السريع والمستمر للتعلم :
تحديث المقررات والدروس والمواد التعليميه في التعليم التقليدي ليس عملاَ سهلاَ , بينما في التعليم الالكتروني هو سمة أساسيه فيه , وعمليه مستمره وعمل سهل ميسور , نظراَ لما يتوفر له من إمكانيات وأدوات تجعل من السهل تحديث المقرر دورياَ , فيكون حديثاَ دائماَ لذلك .

  • شخصنه التعلم والمركزة حول المتعلم :
شخصنة التعلم Personalized Learning تعني أن يكون التعلم مركز حول المتعلم الشخص Learner-Centered , من حيث الاهداف والمحتوى والمصادر والانشطه وتعدد المسارات واستقلاليه المتعلم . والتعليم الالكتروني طبق كل شروط ومبادئ التعليم الفردي وشخصنه التعلم , والمتعلم في التعليم الالكتروني هو مركز الاهتمام ومحور عمليه التعلم . حيث تعددت الاهداف والمحتوى والمصادر واستراتيجيات التعليم واساليبه , بحيث تناسب حاجات المتعلمين المختلفين وتتكيف معها , كأن هذا التعليم معد له شخصياَ .

  • الاسترجاع الأرشيفي :
التعليم التقليدي كالقطار , اما أن تلحق به أو يفوتك , أما التعليم الالكتروني فيتميز بامكانيه حفظ كل مايدور فيه الكترونياَ , وبالتالي يمكنه استرجاع هذه المعلومات في أي وقت .

  • توفير طرائق واساليب عديده ومتنوعه ومستمرة للتقدير والتقويم :
يوفر التعليم الالكتروني فرصاَ عديده للحصول على هذه المعلومات بسهوله , ومعرفه المستوى الذي وصل اليه المتعلمون ومعرفه آرائهم بشكل سريع وبسيط باستخدام اساليب تقدير وتقويم متعدده ومستمره في أي وقت , ولاتشعر المتعلم بالخوف والقلق المرتبط بالاختبارات , تشمل :
تتبع اداء الطالب وقياسه , الانشطه والتدريبات البنائيه , الاختبارات القصيره , الاختبارات النهائيه , مقاييس الاتجاهات والتقدير , الاستبانات واست
لاعات الرأي .



 

هناك 9 تعليقات:

هـيــفـاء يقول...

تسعى الكثير من المؤسسات التربويه لتطوير وتحسين مخرجاتها التعليمية التربوية, وأن يكون لها نصيب وافر من

تطبيق تكنولوجيا التعلم لتواكب التطور المنشود , وتحقيق مخرجات تتماشى مع متطلبات سوق العمل فإن أفضل

نصيحة نقدمها لهذه المؤسسات التعليمية هو تطبيق نظام التعلم الالكتروني الذي يتميز بإمكانيات عاليه ونواتج ذات جودة وكفاءة .

Unknown يقول...

لاشك أن التعلم الالكتروني يتناسب مع معطيات العصر فهو الأسلوب الأمثل لتهيئة جيل المستقبل للحياة العلمية والعملية

Unknown يقول...

واقع العصر الحالي يحتم علينا ليس استخدام فقط بل الأنغماس في التعليم الألكتروني بكل ما يحويه من مجالات واستخدمات وطرق تفاعل وهو الحل الأمثل في عصر الأنفجار المعرفي لمتطلبات المتعلم وكل ما يحتاجه في تعليمه فهو يمتاز بخصائص يجعل منه أسطوره التعليم بما يقدمه من ذاتيه التعليم والاسترجاع السريع للمعلومات المخزنه وشخصنة المتعلم وتوجيهه وارشاد ه لكي يتقدم بشكل أفضل. شكرا أخت ابتهال طرح رائع ومفيد وقيم ننتظر المزيد بوركت جهودك المتميزة

Unknown يقول...

أتفق مع أخواتي السابقات في أن التعليم الالكتروني بما يشمله من إمكانيات وقدرات مميزة هو الحل الأمثل لمواجه متطلبات العصر الحالي , ولتحقيق أهداف التعليم المرجوة بجودة وفاعلية أكثر .

7la-alshetwi يقول...

كل الخيارات والامكانيات متاحه في التعليم الإلكتروني , حيث يوفر فرصاَ عديده لتوجيه المتعلم وعمليات التعليم , ودعم عمليات الاتصال والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين وبين المتعلمين , لذلك هو الحل الأمثل لعصرنا الحالي كما قلنا سالفا أخواتي .

رقية القرني يقول...

يعد التعليم الإلكتروني من أهم أنماط التعليم في الوقت الحاضر,فالتكنولوجيا لغة العصر,وتكنولوجيا التعليم أصبحت من الضروريات الأساسية لتطوير النظم التربوية والتعليمية.

Unknown يقول...

من مزايا التعلم الالكتروني تنوع المصادر فقد راعت هذة النقطه الفروق الفردية للطلاب وجعلهم يتعلمون في كل مكان وزمان .

Unknown يقول...

التعلم الالكتروني يساعد على توصيل المادة التعليمية بدقة وسرعة وبالتالي يوفر الوقت والجهد كذلك.

العنود الشمري(: يقول...

لتعليم الالكتروني اثر مهم في اصال المعلومات لطلاب في اقل وقت وجهد وتكلفه كما انه اذا استخدم جيدا يرفع من كفاءة العملية التعليميه والتعلميه