السبت

.. أنواع نظم وأشكال تكنولوجيات التعليم الالكتروني ..


 
 
التعليم الالكتروني-القائم على التكنولوجيا 
 
يعد مصطلح التعليم الالكتروني مرادفاَ للتعليم القائم على التكنولوجيا , ويعنيان نظام تعليمي وعمليه تعلم مقصوده ومحكومه , يمر فيها المتعلم بخبرات تعليميه مخططه ومدروسه , من خلال تفاعله مع المحتوى الالكتروني باستخدام مصادر ووسائط تعليم الكترونيه , وفق اجراءات تعليميه منظمه في بيئات تعلم الكترونيه قائمه على الكمبيوتر والشبكات الالكترونيه , تدعم عمليات التعلم وتيسر حدوثه في أي وقت ومكان . ويمكن تصنيف أنواع نظم وأشكال تكنولوجيات التعليم الالكتروني (التعليم القائم على التكنولوجيا) , في أربع فئات او أتواع رئيسه كمايلي :
  • أولاَ : التعليم بالكمبيوتر / خارج الخط ( الكمبيوتر التعليمي ) .. التعليم بالكمبيوتر والتعلم خارج الخط شئ واحد , يقصد به استخدام الكمبيوتر في التعليم والتعلم خارج خط الشبكه , من خلال استخدام الكمبيوتر في توصيل المحتوى الالكتروني (التعلم بمساعدة الكمبيوتر) او في ادارة التعليم (التعليم المدار بالكمبيوتر) او هما معاَ (التعليم القائم على الكمبيوتر) ولذلك فهو يشمل : التعليم بمساعدة الكمبيوتر , التعليم المدار بالكمبيوتر , التعليم المبني على الكمبيوتر .
  • ثانياَ : التعلم بالشبكات / الويب .. التعليم بالشبكات والتعليم على الويب شئ واحد وهما مترادفان , يقصد به توصيل المحتوى الالكتروني الى المتعلم او ادارته ودعمه او هما معاَ عن طريق شبكة الانترنت او الشبكات المحليه او الواسعه (الانترنت والاكسترانت) , باستخدام متصفح ويب , فالتعليم بالشبكات / الويب يشمل : التعليم بمساعدة الشبكات / الويب , التعليم المدار بالشبكات / الويب , التعليم المبني على الشبكات ، الويب .
  • ثالثاَ : التعليم بالانترنت / الخط .. 
    التعليم بالانترنت والتعليم على الخط شئ واحد فهما مترادفان , حيث يقصد بالخط هنا خط الشبكه , فعندما يقال شبكه فانها تعني عرفاَ شبكة الانترنت , ويقصد به توصيل المحتوى الالكتروني الى المتعلم او ادارته ودعمه او هما معاَ عن طريق شبكة الانترنت / الخط . وعلى ذلك فهو يشمل : التعليم بمساعدة الانترنت / الخط , التعليم المدار بالانترنت / الخط , التعليم المبني على الانترنت / الخط .
  • التعليم التوليفي ..
    وهو توليفه او خلطه , عمليه محسوبه تجمع بين بعض مكونات التعليم التقليدي في الفصول , وبعض مكونات التعليم الالكتروني , في ضوء استراتيجيه توليف واضحه ومحدده المعالم على اساس الاحتياجات التعليميه والظروف والامكانيات المتاحه .
    

هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

موضوع مفيد للمعلم حتى يعرف ماهي انواع هذا النوع من التعليم .

Unknown يقول...

لكل نوع من أنواع التعلم الالكتروني ايجابياته في إضفاء الفاعلية الى العملية التعليمية .

العنود الشمري(: يقول...

لتعليم الالكتروني مميزات تسهم في رفع كفاءه وفاعليه العمليه التعليميه نظرا لماتقدم انوع متعدده من التعليم جزاك الله الف خير عزيزتي ابتهال موضوع شيق .

هـيــفـاء يقول...

إن تعدد أشكال التعليم الالكتروني وتنوع انماطة يساعد في تنضيم التعلم وتنوع

مصادرالمعلومات بما يحقق التفاعل المستمر لعملية التعلم

Unknown يقول...

شكرا لك حصلت لي الفائدة بما قرأته.