السبت

.. المبادئ النظرية العامة العشر لتكنولوجيا التعلم الالكتروني ..



النظريه هي مجموعه من الفروض التي تطبق على كل الحالات وتساعد في اتخاذ القرار , وفي فلسفة التطبيق وفي التنفيذ الفاعل من خلال الممارسات , وفيما يلي مجموعه من الفروض والمبادئ النظريه الاساسيه التي تؤسس نظرياً لتكنولوجيا التعليم الالكتروني :



المبـدأ الاول => التعليم الالكتروني هو وسائط تكنولوجيه لتنفيذ التعليم , يمكن تطبيقها من خلال نماذج تعليم مختلفه مثل التعليم التقليدي والتعليم عن بعد , وفي فلسفات تربويه مختلفه مثل السلوكيه والبنائيه , وهذا المبدأ لايجعل التعليم الالكتروني شكلاَ محدداَ من اشكال التعليم او نموذجاَ مستقلاَ , ولكن يجعله وسيطاَ اساساَ لتنفيذ التعليم . 

المبدأ الثـاني => التعليم الالكتروني يمكننا من اشكال فريدة للتعليم , تتناسب مع نموذج التعليم التقليديه وجهاَ لوجه , ومع نموذج التعليم عن بعد , ويعد هذا المبدأ اهم جوانب المثيره في تكنولوجيا التعليم الالكتروني , الذي ادى على ظهور مصطلحات ومفاهيم جديده في التعليم , وكما اوجد صيغاَ جديده مثل التعليم التوليفي , ويحسب له انه ادى الى تغيير ادوار المعلم .

المبدأ الثالـث => ان اختيار تكنولوجيات وادوات التعلم الالكتروني يجب ان يقوم على اساس مداخل التعليم واستراتيجياته المستخدمه , وليس العكس بحيث تكون التكنولوجيا المستخدمه هي الاكثر مناسبه هي الاكثر لهذه الاستراتيجيات : وهذا يعني ان التعليم الالكتروني يمكن تطبيقه مع المداخل والاستراتيجيات التعليميه المختلفه , مثل: التعلك البنائي , التعلم التشاركي , التعلم الموقفي وغير ذلك .

المبدأ الرابـع => ان يقدم التعلم الالكتروني من خلال التنفيذ الناجح للمستحدثات التربويه . ويمكن تعريف المستحدث التربوي بانه شئ جديد من وجهة نظر المتبني له , يمثل حلولاَ مبتكره لمشكلات النظام القائم ويؤدي الى تغيير محمود في بنية النظام كله او بعض مكوناته بحيث يصبح المستحدث اكثر كفاءة وفاعليه في تحسين النظام وتحقيق اهدافه , فان التعليم الالكتروني يجب ان يطبق من خلال نموذج جيد لنشر المستحدثات التكنولوجيه وتبنيها , بحيث يحقق كل الشروط والمتطلبات اللازمه لعمليه الاستحداث التكنولوجي بحيث يصبح جزءاَ من النظام .

المبدأ الخامس => يمكن ان يستخدم التعلم الالكتروني في توصيل المحتوى وعرضه وفي دعم وتسهيل عمليه التعليم والتعلم , حيث يستطيع التعلم الالكتروني ان يقوم بكل وظائف التعليم التقليدي والتعليم عن بعد , فيمكن استخدامه في توصيل وتوزيع المصادر الرقميه على المتعلمين , وايضاَ في عمليات الاتصال والتفاعل والدعم والمسانده والتوجيه , سواء اكان بشكل متزامن ام غير متزامن .

المبدأ السادس => ان تكنولوجيا التعلم الالكتروني وادواته تعمل بشكل افضل اذا اختيرت بعنايه , وصممت ضمن تصميم المقرر بشكل مندمج ومتكامل ومتفاعل معه , كجزء وكون اساس منه . بمعنى ان تستخدم هذه التكنولوجيا والادوات كجزء اساس لتنفيذ المقرر وانشطته , فاذا كان المقرر يقتصر على مجرد توصيل المحتوى فلا داعي لاستخدام تكنولوجيات وادوات الاتصال والتفاعل  لذا يجب مراعاة ان يكون اختيار هذه الادوات خطوة من خطوات تصميم المقرر وجزء متكامل معه .

المبدأ السابــع => ان تحديد تكنولوجيات التعلم الالكتروني وادواته , يجب ان يتم اختيار نوع التعلم الالكتروني ومستواه , سواء اكان على الخط ام خارجه , بمعنى ان يتم تحديد نوع التعلم الالكتروني ومستواه اولاَ , لان التعلم على الخط له تكنولوجياته المناسبه , ويفيد في عمليات الاتصال والتفاعل والمناقشه والتحديث المستمر للمحتوى اما المواد التعليميه فيمكن دراستها خارج الخط .

المبدأ الثــامن => ان الممارسات الفاعله للتعلم الالكتروني يجب ان تضع في الاعتبار سلوك المستخدم , ومايقوم به من افعال في ضوء الفرص المتاحه له : لان فهم سلوك المستخدم وممارساته التعليميه خطوة مهمه نحو تعليم الكتروني فاعل , فمثلاَ اذا كان المتعلمون لايفضلون القراءه من الشاشه فانه يجب ان تتاح لهم الفرص لطباعه هذه المواد وقراءتها مكتوبه . وكذلك اذا كان المتعلمون ليس لديهم اجهزة كمبيوتر متاحه طول الوقت , او لايستطيعون الاتصال بالانترنت في أي وقت , فانه يجب تخصيص جلسات او ساعات محدده لتنفيذ الانشطه المطلوبه من خلال الويب .

المبدأ التــاسع => ان الهدف العام للتعلم الالكتروني هو تنميه المتعلم , في سياق المنهج والاهداف المحدده . ان المنهج مازال هو الملك , وتكنولوجيات التعليم الالكتروني هي ادوات لتنفيذ هذا المنهج . ولذلك يجب ان يكون تنفيذ المنهج وتحقيق اهدافه التعليميه هو الاساس في تكنولوجيا التعليم الالكتروني , بحيث يزود المتعلمين بالمواد والمصادر المناسبه ويشجعهم على استكشاف الموضوعات .

المبدأ العــاشر => ان الامكانيات والمميزات التعليميه للتعلم الالكتروني هي التي تبرز تنفيذه : أي ان تكنولوجيا التعليم الالكتروني يمكن ان تستخدم بشكل فاعل وناجح , اذا قدمت امكانيات ومميزات تعليميه فريده تحتاجها العمليه التعليميه .

هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

حتى يكون التعلم الالكتروني فال ومفيد علينا معرفة مبادئ هذا العلم وفهمها حتى يطبق بشكل فعال .

Unknown يقول...

مباديء التعلم الالكتروني تجعل منه وسيلة فعالة لتوصيل المعلومات .

العنود الشمري(: يقول...

كي يكون التعليم الالكتروني فعال لابد من وجود عدة مبادئ كما وضحتي لنا فالموضوع وهي وسيله مهمه لأكتساب المتعلم المعلومات والمهارات في اقل وقت وجهد .

هـيــفـاء يقول...

إن كل علم في التكنولوجيا الحديثة يبنى على نظريات ومبادئ ثابته يضل ثابت الاصول وموثوق الفروع,

يتسم بالمرونه والقابلية لتطور والتنوع , وهذا ماحققته هذه المبادئ العشرة للتعلم الالكتروني .

اشكرك عزيزتي ابتهال ومزيدا من التقدم أرجوه لك.

Unknown يقول...

تزويد المعلم بمبادى التعليم الألكتروني تجعل منه أكثر وعي أثناء قيامه بالتعليم وممارسة متطلباته المختصة بالتكنولوجيا.