الاثنين

.. اهداف التعليم الالكتروني وعوائده ..
E-Learning: Purposes and Benefits




يقدم العديد من العوائد التعليميه , التي تعود بالنفع والخير على الفرد والمجتمع , ويمكن بيان هذه الاهداف والعوائد على النحو التالي :

  • تحسين جودة البرامج والمقررات والمصادر :
        تصمم البرامج والمقررات والمواد التعليميه الالكترونيه على اساس معايير عالميه مقبوله , وبتفاصيل دقيقه , توضح كيفيه أداء المهمات التعليميه , وفي ضوء اطار عمل للتوصيل القياسي للمقرر . كما يمكن تصميم الموديول مرة واحده , في شكل عناصر (كيانات) تعلم Learning Objects , واستخدامها مرات عديده , في برامج اخرى .

  • تحسين جودة التعليم ونواتج التعليم :
       مازال التعليم التقليدي يطبق النظريات السلوكيه , التي تقف عند حد تقديم المعلومات من جانب المعلم وحفظها , اما التعليم الالكتروني فيقوم اساساً على النظريات المعرفيه البنائيه والاجتماعيه , ويطبق مبادئ التعلم النشط الفعال Learning Active , الذي يكون فيه المتعلم عاملا نشطاَ في بناء التعلم , مما يساعد في تحسين جودة التعليم , وزيادة التعلم بنسبه 60% عن التعليم التقليدي . ذلك فالتعليم الالكتروني لاتتوقف اهدافه ونواتجه عند حد حفظ المعلومات واظهارها , انما تتسع لتشمل نواتج عديده ومطلوبه , يصعب تحقيقها في ظل نظام التعليم التقليدي . 

  • تحقيق المساواه وتكافؤ الفرص التعليميه للجميع :
        فالتعليم الالكتروني بعيد عن التحيز والعنصريه والدعائيه , انما هو تعليم عادل لايتحيز لفئه من الناس , حسب جنسهم او لونهم او ديانتهم , يساوي بين الجميع , ويوفر نفس الفرص لجميع المتعلمين للمشاركه في عمليه التعليم . فكل فرد يستطيع الوصول اليه والدخول فيه , والحصول على فرصته الكامله في التعليم والمشاركه في المنتديات والمناقشات وابداء الرأي دون عقبات او مشكلات او خوف او خجل او قلق .

  • تحرير المتعلمين من القيود التي يفرضه نظام التعليم التقليدي :
        يفرض التعليم التقليدي قيود كثيره على المتعلمين , تشمل الانتظام في الحضور الفعلي والالتزام بجدول محدد ومواعيد محدده , والعمل في مشروعات وفق جدول محدد . اما التعليم الالكتروني فليس فيه قيود , لانه يتصف بالمرونه , اذ يمكن للمتعلم ان يعمل في أي وقت , وفي أي مكان وتنفيذ المشروعات دون الحضور الفعلي , والالتقاء وجهاَ لوجه .



  • تحقيق متعه التعلم :
       التعليم الالكتروني ممتع حقاَ , يجلس فيه المتعلمون بالساعات امام شاشات الكمبيوتر , دون ان يشعرون بالوقت , لانه يتضمن عروضاَ متعدده ومثيره , تشمل النصوص والصوت والصور والرسوم والفيديو . كما ان المتعلم فاعل نشط , يعمل طول الوقت , ويشعر ان هذا التعلم هو تعلمه الذي يبحث عنه , فتزداد دافعيته للتعلم , ويزداد رضاَ وسروراَ .

  • نشر التعليم الجيد وعالميه التعلم :
       التعليم الالكتروني ليس له حدود في السعه ولا في المكان ولا الزمان , اذ يوفر بيئات تعليميه في أي مكان واي زمان ولاي فرد , لذلك يمكنه استيعاب اعداد كبيره من المتعلمين , تصل الى الملايين ولا يمثل ذلك مشكله , لانه ليس له شروط ومتطلبات , ولايتقيد بمشكلات الامكانيات المتاحه او سعه الفصول . لذلك فهو يساعد على نشر التعلم وتوفير فرص عديده ومتنوعه للتعليم والتدريب , يستطيع كل فرد الوصول اليها .

  • تطوير الاداء الاكاديمي والمهني للأساتذه والمعلمين :
        لا يستفيد من التعليم الالكتروني المتعلمون فقط , بل الاساتذه والمعلمون ايضاَ , فهم يدخلون فيه بمعارف ومهارات واتجاهات , ويخرجون منه بمعارف ومهارات واتجاهات جديده . ولانه تعلم يتميز بثراء المعلومات وتوفير المصادر المتعدده , فان المتعلمين يجب ان يكونوا كذلك , فيستزيدون من المعلومات , ويوسعون مجال معرفتهم ومهاراتهم , كي يتمكنوا من توجيه طلابهم والاجابه عن كل اسئلتهم , مما يساعد على تطوير ادائهم الاكاديمي .

  • تقليل الاعباء على الاساتذه والمعلمين , وحجم العمل بالمؤسسه التعليميه :
        يوفر التعليم الالكتروني الكثير من الاعباء والمهمات التعليميه والاداريه التي تثقل كاهل الاساتذه والمعلمين في التعليم التقليدي , فالمقررات والمواد التعليميه والاختبارات موجوده على الخط والرسائل والاعلانات يمكن ارسالها للطلاب في اقل من ربع الساعه , والاختبارات تصحح وترسل النتائج آلياَ .

  • توفير الوقت وتسريع التعلم :
        التعليم الالكتروني يوفر وقت التعلم وتسرعه , لانه غير محدد بمكان او زمان او خطو , لذلك يمكن للمتعلمين الوصول الى المواد التعليميه وقراءتها على الخط في أي وقت ومن أي مكان بسهوله وسرعه . كما يمكن للمعلم ارسال الرسائل والاعلانات الى المتعلمين مباشره , باستخدام البريد الالكتروني والتاكد من وصولها , وهذا يوفر الوقت . كما انه لا يتطلب من المتعلمين الانتظار في مكان معين وفي وقت معين , ولايرتبط بخطو الاخرين , والسرعه فيه مفتوحه لمن لديه الامكانيات .

  • خفض التكاليف وتقليل النفقات على المدى الطويل :
       بالرغم من ان النظرة الاولى توحي بان التعليم الالكتروني يحتاج الى تكاليف مرتفعه , وقد يكون ذلك صحيحاَ بالنسبه لتكاليف التأسيس الاولى Capital Costs , على المدى القصير الا انه لا يحتاج الى تكاليف تشغيل مرتفعه Running Costs . لذلك , فهو تعمل على خفض تكاليف النفقات على المدى البعيد , بنسبه من 50-70% , كما ان التعليم الالكتروني يوفر الوقت , والوقت يعني مالاَ .

 

هناك 8 تعليقات:

رقية القرني يقول...

التعليم الإلكتروني يساعد في إيصال المعلومــة للمتعلم
بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة وبصورة تمكن من إدارة العملية
التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين.

هـيــفـاء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
هـيــفـاء يقول...

شكرا اختي ابتهال على ابراز المعلومات بطريقة واضحة ..

والذي يتضح لي من اهداف التعلم الالكتروني ان اهدافه ونواتجه لا تتوقف عند حفظ المتعلم للمعلومة وإظهارها ,

بل تشمل نواتج عديدة , لا نستطيع تحقيقها في نظام التعليم التقليدي .

Unknown يقول...

يتميز التعليم الألكتروني بوصول المعلومة وتقليل العبء وتطوير الأداء وتحسين جودة التعلم للمعلم والمتعلم على حد سواء وتحقيق النمو الفكري والثراء المعرفي وايجاز مايقدمه بحيث يحقق الفهم والتطبيق ويدخل جانب المتعة والتشويق للمستخدم بكل كفاءة وامتياز لنسعى معاً لتحقيق نظام تعليم عصري وحديث .

Unknown يقول...

أن الأساس النظري الذي يقوم عليه التعليم الالكتروني من خلال دمج النظريات المعرفية والبنائية الاجتماعية وتطبيق مبادئ التعلم النشط بالإضافة إلى إستخدام أدوات ومصادر تعلم الكترونية من شانها أن تزيد من فاعلية وكفاءة العملية التعليمية من خلال توفير فرص تعلم متساوية للمتعلمين , وبما انه لا يلتزم بمكان أو زمن محدد هذا يعطي لعملية التعلم صفة العالمية ويوفر وقت أطول , ويستطيع ان يتعلم الشخص بالسرعة المتناسبة مع قدرته وغير ذلك من النتائج الإيجابية للتعليم الالكتروني

Unknown يقول...

لتعليم الالكتروني عوائد مفيده فهو يحسن عملية التعليم ومن اهم عوائدة مراعاة الفروق الفردية .

Unknown يقول...

يمكن التعلم الكتروني المتعلمين من الاستفادة القصوى من المعلومات والأبحاث حيث منحت التكنولوجيا المتعلم إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المناسبين له.

العنود الشمري(: يقول...

لتعليم الالكتروني فوائد مهمه منها تقليل الأعباء التي يعاني منها المعلمين وجعل العمليه التعلميه ايسر واسهل وتحقق تفاعل وكفاءه .