الجمعة


.. الْتَعْلّم الإِلكْتَرُونِي .. E-Learning




مقدمه ..

ادت التطورات السريعه في مجال تكنولوجيا التعلم الالكتروني , واتساع مجاله , واختلاف النظرة اليه , الى تعدد الاسماء التي تطلق على التعلم الالكتروني , والتي تستخدم احياناً بشكل متبادل , وهي في الحقيقه غير متطابقه , مثل :
  • التعلم القائم على الكمبيوتر computer-based learning  .
  • التعلم القائم على التكنولوجيا technology-based learning  .
  • التعلم عن بعد distance learning .
  • التعلم الموزع distributed learning .
  • التعلم بالانترنت internet learning .
  • التعلم الشبكي networked learning  .
  • التعلم القائم على الويب web-based learning  .
  • التعلم على الخط online learning  .
  • التعلم الافتراضي virtual learning  .
 


 
تعريف نظام التعلم الالكتروني ..
 

وكذلك تعددت تعريفات التعليم الالكتروني وتباينت , ومعظم هذه التعريفات تنقصها الدقه , وتعبر عن وجهة نظر واحده , او تركز على خاصيه واحده من خصائصه , وربما يرجع ذلك الى ان هذا المجال حديث نسبياَ , وواسع ومعقد , يشتمل على مكونات عديده , والى غياب الرؤيه الكامله والواضحه للتكنولوجيا ومكوناتها , ولعمليات التعليم . التعليم الالكتروني ليس فقط نظام لتوصيل المحتوى والمقررات الالكترونيه courseware delivery , وليس فقط استخدام ادوات تكنولوجيه , ولكنه علم نظري تطبيقي , ونظام تكنولوجي تعليمي كامل , وعمليه تعلم مقصوده ومحكومه , تقوم على اساس فكر فلسفي ونظريات تربويه جديده , يمر فيها المتعلم بخبرات مخططه ومدروسه , من خلال تفاعله مع مصادر تعلم الكترونيه متعدده ومتنوعه , وبطريقه نظاميه ومتتابعه , وفق اجراءات واحداث تعليميه منظمه , في بيئات تعلم الكترونيه مرنه , قائمه على الكمبيوتر والشبكات , تدعم عمليات التعلم وتسهل حدوثه , في أي وقت ومكان . اذن يختلف تعريف تكنولوجيا التعليم الالكتروني كعمليه , عن تعريف التعلم الالكتروني كنظام , فالتعلم الالكتروني كنظام تكنولوجي يتكون من بنيه تحتيه , ومتعلمين ومعلمين ومحتوى الكتروني ومصادر تعلم الكترونيه وعمليات تعليم ومخرجاته هم المتعلمون . اما تكنولوجيا التعلم الالكتروني كعمليه , فهي عمليات صناعه نظم التعليم الالكتروني ومكوناته , وهي عمليات التصميم والتطوير , ومخرجاته نظم التعليم الالكتروني ومصادره وعملياته وبيئاته . ويمكن تعريف تكنولوجيا التعلم الالكتروني بانه ذلك العلم الذي يختص بالدراسه العلميه والممارسات الاخلاقيه الخاصه بدعم التعلم الالكتروني وتحسين الاداء , من خلال ابتكار العمليات والمصادر التكنولوجيه الالكترونيه المناسبه , واستخدامها وادارتها .
 

هناك 9 تعليقات:

العنود الشمري(: يقول...

اول احب اشكرك عزيزتي ابتهال موضوع رائع .
التعليم الأكتروني هو منضومه تعليمه لتقديم برامج تعليمه او تدريبه لمتعلمين او متدربين , في اي وقت واي مكان واي زمان , بستخدام تقنية المعلومات والأتصالات التفاعليه , مثل (الأنترنت _ البريد الأكتروني ) لتوفير بيئه تعليمه وتعلميه في اي مكان سواء تعليم فردي الذاتي ام التعليم عن طريق تواصل بين المعلم ومتعلم .
ولا اخفي عليك نحن بحاجه ماسه لمثل هذا التعليم وكما ذكرتي سابقآ ان التعليم الأكتروني متمثل في التعليم عن بعد اوالتعليم خلال والويب او تعليم خلال شبكة الانترنت وهو يسهم بشكل كبير في نقل المعرفه وتعرف عليها , وايصال المعلومه للمتعلم من مختلف مصادرها .
بوركتي عزيزتي اختيار موفق ننظر جديدك بفارغ الصبر ..

رقية القرني يقول...

التعليم الإلكتروني (E-Learning)، وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. فقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الوب وتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السواتل والأقراص المدمجة.

Unknown يقول...

دخول الحاسب والانترنت إلى حياتنا غير كثير من مظاهرها فلا عجب يتغير شكل التفاعل في العملية التعليمية عن طريق التعلم الإلكتروني وهنا تبرز قيمة التعلم الالكتروني عن التقليدي فالتفاعل في التعلم التقليدي عادةً ما يكون خطي ومن جهة واحدة المعلم وقد لا يشمل كل المتعلمين بعكس التعلم الالكتروني الذي يتصف بالشمول لجميع المتعلمين كذلك بالاستمرار والديمومة كذلك التعددية فعملية التفاعل ليست فقط بين المعلم والمتعلم لا يمتد لتفاعل المتعلم مع المحتوى , ومع الوسائط والمصادر الالكترونية , ومع المتعلمين الأخرين فهو يعطي أبعاد اخرى لتعلم من خلال كذلك توظيف النظريات التربوية باستخدام التكنولوجيا... شكراً لكِ بداية موفقة ننتظر البقية

Unknown يقول...



مفاهيم وخطوات راقيه تتزامن مع زمن التقنيات التي شملت معظم حياتنا لك جزيل الشكر استاذة ابتهال

هـيــفـاء يقول...

أرى أن تطبيق التعليم الالكتروني مبادرة جيدة وضرورة أملتها الطفرة التكنولوجية التي ميزت القرن الواحد والعشرين

والتي ألقت بظلالها على مجتمعنا السعودي وأثرت على جميع تفاصيل الحياة وأهمها المشهد التعليمي فإن المبادرة التي

دعت إلي تفعيل وتعميم التعليم الالكتروني في بلادنا أسهمت في وضع لبنة في صرح التنمية و مواكبة الركب العالمي

وعصر السرعة الالكترونية .

7la-alshetwi يقول...

التعلم الإلكتروني ليس مجرد «قيمة مضافة» لتسهيل وتسريع التعليم الاعتيادي.
إنه بيئة متطورة تتكامل مع مختلف عناصر العملية التعليمية، وتقوم بإثرائها من داخلها.
التعلم الإلكتروني لا يكتفي بإتاحة «أوعية» المعلومات الضخمة..
إنه يحفز في نفس المتعلم آليات اكتساب المعلومة، ومعالجتها، والتشارك مع الآخرين في بنائها وتحويلها إلى معرفة إيجابية فاعلة.

مدونة رائعة واﻷروع منها صاحبتها سعدت باﻹطلاع على المدونة .
تقبلي تحياتي

Unknown يقول...

التعلم الالكتروني نوع من التعليم الذي يجعل المتعلم اكثر تفاعل وهو يسهل عملية التعلم ويجعلها ممتعة .

Unknown يقول...

التعلم الالكتروني يساعد الطالب على الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .

احمد يقول...

كل التعليقات تشير أن التعلم الإلكتروني سيترشح في انتخابات الرئاسة القادمة ...
التعلم الإلكتروني تقنية حديثة، لو احسن استغلالها كانت مشاركة بقوة في تحسين الموقف التعليمي، وإن لم تستغل بصورة جيدة كانت كعدمها.
اقصد بالاستغلال الجيد التفعيل ... وليس التفحيط